فصل: باب إِذا أكل الْكَلْب:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري



قوله فِي:

.باب إِذا أكل الْكَلْب:

وَقَالَ ابْن عَبَّاس إِذا أكل الْكَلْب فقد أفْسدهُ إِنَّمَا أمسك عَلَى نَفسه وَالله يَقُول: {تعلمونهن مِمَّا علمكُم الله} [4 الْمَائِدَة] فَيضْرب وَيعلم حَتَّى يتْرك وَكَرِهَهُ ابْن عمر وَقَالَ عَطاء إِن شرب الدَّم وَلم يَأْكُل فَكل.
وَأما قَول ابْن عَبَّاس فَقَالَ سعيد بن مَنْصُور حَدثنَا سُفْيَان ثَنَا عَمْرو بن دِينَار عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: (إِذا أكل الْكَلْب فَلَا تَأْكُل فَإِنَّمَا أمسك عَلَى نَفسه).
وَقَالَ عبد الرَّزَّاق أَنا ابْن عُيَيْنَة بِهِ.
وَقَالَ سعيد بن مَنْصُور أَيْضا ثَنَا إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم ثَنَا أَبُو الْعَلَاء الْعَطَّار عَن سعيد بن جُبَير عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: (إِذا أرْسلت كلبك الْمعلم فسميت فَأكل فَلَا تَأْكُل وَإِذا أكل قبل أَن يَأْتِي صَاحبه فَلَيْسَ بعالم يَقُول الله عَزَّ وَجَلَّ: {مكلبين تعلمونهن مِمَّا علمكُم الله} [3 الْمَائِدَة] قَالَ كَانَ يَنْبَغِي لَهُ إِذا فعل ذَلِك أَن يضْربهُ حَتَّى يدع ذَلِك الْخلق).
وَأما قَول ابْن عمر فَقَالَ أَبُو بكر ثَنَا حَفْص عَن لَيْث عَن مُجَاهِد عَن ابْن عمر (إِذا أكل الْكَلْب من صَيْده فَاضْرِبْهُ فَإِنَّهُ لَيْسَ بمعلم).
قلت وَقد صَحَّ عَن ابْن عمر الرُّخْصَة فِيهِ.
قَالَ أَبُو بكر حَدثنَا حَفْص عَن عبيد الله عَن نَافِع عَن ابْن عمر قَالَ: (كل وَإِن أكل).
وَقَالَ عبد الرَّزَّاق أَنا ابْن جريج عَن نَافِع عَن ابْن عمر قَالَ: (وَأما الْكَلْب الْمعلم فَكل مِمَّا أمسك عَلَيْك وَإِن أكل مِنْهُ).
وَقَالَ سعيد بن مَنْصُور حَدثنَا سُفْيَان عَن عَمْرو بن دِينَار عَن ابْن عمر قَالَ: (إِذا أكل الْكَلْب فَكل وَإِن لم يبْق إِلَّا شَيْء أَو قَالَ مُضْغَة).
وَأما قَول عَطاء فَقَالَ أَبُو بكر بن أبي شيبَة ثَنَا يزِيد بن هَارُون عَن أَشْعَث عَن الشّعبِيّ عَن عدي بن حَاتِم قَالَ: (إِن شرب يَعْنِي الْكَلْب من دَمه يَعْنِي الصَّيْد فَلَا تَأْكُل).
ثَنَا حَفْص بن غياث عَن ابْن جريج عَن عَطاء قَالَ: (إِن أكل فَلَا تَأْكُل وَإِن شرب فَلَا تشرب).
قوله فِي:

.باب الصَّيْد إِذا غَابَ عَنهُ يَوْمَيْنِ أَو ثَلَاثَة:

عقب حَدِيث [5484] عَاصِم عَن الشّعبِيّ عَن عدي بن حَاتِم رَفعه: «إِذا أرْسلت كلبك وَسميت فَأمْسك وَقتل فَكل» الحَدِيث.
[5485]- وَقَالَ عبد الْأَعْلَى عَن دَاوُد عَن عَامر عَن عدي: «أَنه قَالَ للنَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْمِي الصَّيْد فيفتقر أَثَره الْيَوْمَيْنِ وَالثَّلَاثَة ثمَّ يجده مَيتا وَفِيه سَهْمه قَالَ يَأْكُل إِن شَاءَ».
أخبرنَا أَبُو بكر بن إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم قِرَاءَة عَلَيْهِ أخْبركُم أَبُو نصر بن الشِّيرَازِيّ فِي كِتَابه عَن أبي الْقَاسِم بن أبي الْفرج بن الْجَوْزِيّ أَن يَحْيَى بن ثَابت بن بنْدَار أخْبرهُم أَنا أبي أَنا أَبُو بكر بن غَالب أَنا أَحْمد بن إِبْرَاهِيم أَخْبرنِي أَبُو يعْلى ثَنَا عبيد الله بن عمر القواريري قَالَ وَأَخْبرنِي المنيعي وَالْحسن قَالَا: ثَنَا أَبُو بكر بن أبي شيبَة.
(ح) وَأَخْبرنِي الْقَاسِم ثَنَا ابْن الْمثنى قَالُوا: ثَنَا عبد الْأَعْلَى ثَنَا دَاوُد عَن عَامر بن عدي أَنه قَالَ: «يا رسول الله إِن أَحَدنَا يَرْمِي فيقتفي أَثَره الْيَوْم واليومين فنجده مَيتا وَفِيه سَهْمه أنأكل قَالَ نعم إِن شَاءَ الله أَو قَالَ يَأْكُل إِن شَاءَ الله».
وَرَوَاهُ أَبُو بكر بن أبي شيبَة فِي مُسْنده عَن عبد الْأَعْلَى بِهِ.
وَأخرجه أَبُو دَاوُد عَن الْحُسَيْن بن معَاذ عَن عبد الْأَعْلَى بِهِ.
قوله:

.باب قَول الله تَعَالَى: {أحل لكم صيد الْبَحْر}:

وَقَالَ عمر صَيْده مَا اصطيد وَطَعَامه مَا رَمَى بِهِ وَقَالَ أَبُو بكر الطافي حَلَال.
وَقَالَ ابْن عَبَّاس طَعَامه ميتَته إِلَّا مَا قذرت مِنْهَا والجري لَا تَأْكُله الْيَهُود وَنحن نأكله وَقَالَ شُرَيْح صَاحب النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كل شَيْء فِي الْبَحْر مَذْبُوح وَقَالَ عَطاء أما الطير فَأرَى أَن تذبحه وَقَالَ ابْن جريج قلت لعطاء صيد الْأَنْهَار وقلات السَّيْل أصيد بَحر هُوَ قَالَ نعم ثمَّ تَلا: {هَذَا عذب فرات سَائِغ شرابه وَهَذَا ملح أجاج وَمن كل تَأْكُلُونَ لَحْمًا طريا} [12 فاطر].
أما قَول عمر فَقَرَأت عَلَى عبد الله بن عمر عَن زَيْنَب بنت الْكَمَال عَن عَجِيبَة أَن مَسْعُود بن الْحسن كتب إِلَيْهِم أَنا أَبُو بكر السمسار أَنا أَبُو إِسْحَاق بْن خرشيذ قوله ثَنَا الْحُسَيْن بن إِسْمَاعِيل ثَنَا مَحْمُود بن خِدَاش ثَنَا هشيم أَنا عمر بْن أبي سَلمَة عَن أَبِيه عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: «لما كنت بِالْبَحْرَيْنِ فسألوني عَمَّا قذف الْبَحْر قَالَ فأفتيتهم أَن يَأْكُلُوا قَالَ لَو أفتيتهم بِغَيْر ذَلِك لعلوتك بِالدرةِ ثمَّ قَالَ إِن الله قَالَ فِي كِتَابه: {أحل لكم صيد الْبَحْر وَطَعَامه} فصيده مَا صيد وَطَعَامه مَا قذف بِهِ».
رَوَاهُ عبد بن حميد فِي تَفْسِيره عَن عَمْرو بن عون عَن هشيم فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.
وَرَوَاهُ البُخَارِيّ فِي تَارِيخه عَن عَارِم عَن أبي عوَانَة عَن عمر بن أبي سَلمَة بِهِ.
وَأما قَول أبي بكر فَأخْبرنَا بِهِ عمر بن مُحَمَّد بن أَحْمد أَنا أَبُو بكر بن أَحْمد بن أبي مُحَمَّد أَنا عَلِيّ بن أَحْمد السَّعْدِيّ عَن عبد الله بن عمر الْفَقِيه أَن الْفضل بن مُحَمَّد أخبرهُ أَنا أَبُو مَنْصُور النوقاني ثَنَا أَبُو الْحسن بن عَلِيّ بن عمر ثَنَا أَبُو بكر النَّيْسَابُورِي ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن بشر بن الحكم ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن مهْدي.
(ح) وثنا أَبُو بكر حَدثنِي يُوسُف بن سعيد ثَنَا أَبُو نعيم قَالَ: ثَنَا سُفْيَان عَن عبد الْملك بن أبي بشير عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس قَالَ أشهد عَلَى أبي بكر أَنه قَالَ: «السَّمَكَة الطافية حَلَال لمن أَرَادَ أكلهَا».
وَبِه حَدثنَا مُحَمَّد بن نوح ثَنَا هَارُون بن إِسْحَاق ثَنَا وَكِيع ثَنَا سُفْيَان بِهِ.
رَوَاهُ ابْن أبي شيبَة عَن وَكِيع.
وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُد من حَدِيث وهيب عَن عبد الْملك بن أبي بشير.
وَرَوَاهُ عبد بن حميد عَن عَمْرو بن عون عَن هشيم عَن التَّيْمِيّ عَن عِكْرِمَة نَحوه وَله طرق كَثِيرَة.
وَأما قَول ابْن عَبَّاس فَقَالَ أَبُو بكر بن أبي شيبَة حَدثنَا حَاتِم بن إِسْمَاعِيل عَن حميد بن صَخْر عَن مُحَمَّد بن كَعْب عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: (فِي قوله: {أحل لكم صيد الْبَحْر وَطَعَامه} [96 الْمَائِدَة] قَالَ مَا ألْقَى البخر عَلَى ظَهره مَيتا).
وَقَالَ ابْن جرير فِي التَّفْسِير حَدثنَا الْمثنى ثَنَا الضَّحَّاك بن مخلد عَن ابْن جريج أَخْبرنِي أَبُو بكر بن حَفْص بن أبي عمر بن سعد عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس (فِي قوله: {وَطَعَامه مَتَاعا لكم} [96 الْمَائِدَة] قَالَ طَعَامه ميتَته).
وَقد وَقع لي من حَدِيث الضَّحَّاك بن مخلد عَالِيا قَرَأت عَلَى أَحْمد بن الْحسن أَن يَحْيَى بن يُوسُف أخْبرهُم عَن عَلِيّ بن سَلامَة أَن السلَفِي أخْبرهُم أَنا أَبُو الْخطاب بن البطر أَنا أَبُو الْحسن بن رزقويه أَنا إِسْمَاعِيل الصفار ثَنَا مُحَمَّد بن سِنَان الْقَزاز ثَنَا أَبُو عَاصِم هُوَ الضَّحَّاك بن مخلد عَن ابْن جريج عَن أبي بكر بن حَفْص عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس مثله.
وقرأت عَلَى عبد الْقَادِر بن مُحَمَّد بن عَلِيّ أخْبركُم أَحْمد بن عَلِيّ بن الْحسن أَن مُحَمَّد بن إِسْمَاعِيل أخبرهُ أَنا عَلِيّ بن حَمْزَة أَنا أَبُو الْقَاسِم الْكَاتِب أَنا مُحَمَّد بن مُحَمَّد بْن إِبْرَاهِيم أَنا مُحَمَّد بن عبد الله الشَّافِعِي ثَنَا مُوسَى بن هَارُون أَنا يَحْيَى بن عبد الحميد ثَنَا وَكِيع ثَنَا سُفْيَان عَن سُلَيْمَان التَّيْمِيّ عَن أبي مجلز عَن ابْن عَبَّاس قَالَ: (طَعَامه مَا لفظ بِهِ).
وَقَالَ عبد الرَّزَّاق أَنا الثَّوْريّ عَن عبد الْكَرِيم الْجَزرِي عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس (أَنه سُئِلَ عَن الجري فَقَالَ لَا بَأْس بِهِ إِنَّمَا هُوَ شَيْء كرهته يهود).
وَقَالَ أَبُو بكر بن أبي شيبَة حَدثنَا وَكِيع ثَنَا سُفْيَان ثَنَا عبد الْكَرِيم عَن عِكْرِمَة قَالَ: (سَأَلت ابْن عَبَّاس عَن الجري فَقَالَ لَا بَأْس بِهِ إِنَّمَا تحرمه الْيَهُود وَنحن نأكله).
وَأما قَول شُرَيْح وَعَطَاء فَقَرَأت عَلَى خَدِيجَة بنت الشَّيْخ أبي إِسْحَاق بن سُلْطَان أخْبركُم الْقَاسِم بن مظفر بن عَسَاكِر إجَازَة إِن لم يكن سَمَاعا عَن مَحْمُود بن إِبْرَاهِيم أَن مُحَمَّد بن أَحْمد بن عمر أخْبرهُم أَنا عبد الْوَهَّاب بن مُحَمَّد بن إِسْحَاق أَنا أبي أَنا أَحْمد بن مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم ثَنَا عبيد بن شريك ثَنَا عبد الْوَهَّاب بن نجدة ثَنَا شُعَيْب بن إِسْحَاق.
(ح) قَالَ مُحَمَّد بن إِسْحَاق.
(ح) قَالَ مُحَمَّد بن إِسْحَاق وَأَنا عَلِيّ بن مُحَمَّد بن نصر ثَنَا معَاذ بن الْمثنى ثَنَا مُسَدّد ثَنَا يَحْيَى بن سعيد جَمِيعًا عَن ابْن جريج عَن عَمْرو بن دِينَار وَأبي الزبير أَنَّهُمَا سمعا شريحا رجلا أدْرك النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول: (كل شَيْء فِي الْبَحْر مَذْبُوح قَالَ فَذكرت ذَلِك لعطاء فَقَالَ أما الطير فَأرَى أَن يذبحه).
رَوَاهُ البُخَارِيّ فِي التَّارِيخ عَن مُسَدّد بِهِ.
وَقد رُوِيَ مَرْفُوعا رَوَيْنَاهُ فِي السّنَن للدارقطني وَلَا يَصح وَقفه كَمَا بَينته فِي تَرْجَمَة شُرَيْح من معرفَة الصَّحَابَة.
وَأما قَول ابْن جريح عَن عَطاء فَقَالَ عبد الرَّزَّاق فِي مُصَنفه أَنا ابْن جريج بِهَذَا سَوَاء.
وَرَوَاهُ الفاكهي فِي أَخْبَار مَكَّة عَن سعيد بن عبد الرَّحْمَن عَن عبد الْمجِيد بْن أبي رواد عَن ابْن جريج قَالَ: (سَأَلت عَطاء عَن ابْن المَاء أصيد بر أم صيد بَحر وَعَن أشباهه فَقَالَ حَيْثُ يكون أَكثر فَهُوَ صَيْده قَالَ وَسَأَلَهُ إِنْسَان عَن حيتان بركَة الْقشيرِي وَهِي بِئْر عَظِيمَة فِي الْحرم أتصاد قَالَ نعم قَالَ وَسَأَلته عَن صيد الْأَنْهَار وقلات الْمِيَاه أَلَيْسَ من صيد الْبَحْر قَالَ بلَى وتلا: {هَذَا عذب فرات سَائِغ شرابه وَهَذَا ملح أجاج وَمن كل تَأْكُلُونَ لَحْمًا طريا} [12فاطر]).
قوله:
وَركب الْحسن عَلَيْهِ السَّلَام عَلَى سرج من جُلُود كلاب المَاء.
وَقَالَ الشّعبِيّ لَو أَن أَهلِي أكلو الضفادع لأطعمتهم وَلم ير الْحسن بالسلحفاة بَأْسا.
وَقَالَ ابْن عَبَّاس كل من صيد الْبَحْر وَإِن صَاده نَصْرَانِيّ أَو يَهُودِيّ أَو مَجُوسِيّ.
وَقَالَ أَبُو الدَّرْدَاء فِي المري ذبح الْخمر النينان وَالشَّمْس.
أما قَول الْحسن..................................
وَأما قَول الشّعبِيّ......................................
وَأما رَأْي الْحسن فِي السلحفاة فَقَالَ ابْن أبي شيبَة ثَنَا ابْن مهْدي عَن زَمعَة عَن ابْن طَاوس عَن أَبِيه (أَنه كَانَ لَا يرَى بِأَكْل السلحفاة بَأْسا).
ثَنَا ابْن مهْدي ثَنَا ابْن مبارك بن فضَالة عَن الْحسن قَالَ: (لَا بَأْس يأكلها).
وَأما قَول ابْن عَبَّاس فَقَالَ الْبَيْهَقِيّ أخبرنَا أَبُو عبد الله الْحَافِظ وَأَبُو بكر بن الْحسن قَالَا: ثَنَا أَبُو الْعَبَّاس مُحَمَّد بن يَعْقُوب ثَنَا إِبْرَاهِيم بن مَرْزُوق ثَنَا روح بن أسلم ثَنَا زَائِدَة عَن سماك بن حَرْب عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: (كل مَا ألْقَى الْبَحْر وَمَا صيد فِيهِ صَاده يَهُودِيّ أَو نَصْرَانِيّ أَو مَجُوسِيّ قَالَ وَطَعَامه مَا القى).
وَأما قَول أبي الدَّرْدَاء فَقَالَ أَبُو إِسْحَاق إِبْرَاهِيم بن إِسْحَاق الْحَرْبِيّ فِي كتاب غَرِيب الحَدِيث لَهُ ثَنَا عَاصِم بن عَلِيّ ثَنَا اللَّيْث عَن مُعَاوِيَة بن صَالح عَن أبي الزَّاهِرِيَّة عَن جُبَير بن نفير عَن أبي الدَّرْدَاء قَالَ: «ذبح الْخمر الْملح وَالشَّمْس والنينان قَالَ الْحَرْبِيّ هَذَا مري يعْمل بِالشَّام تُؤْخَذ الْخمر فَيجْعَل فِيهِ الْملح والسمك وَيُوضَع فِي الشَّمْس فيتغير عَن طعم الْخمر وينتقل إِلَى طعم المري».
وَرَوَاهُ أَبُو بشر الدولابي فِي كتاب الكنى لَهُ عَن إِبْرَاهِيم بن يَعْقُوب السَّعْدِيّ ثَنَا هِشَام بن عمار ثَنَا عبدربه الشَّامي ثَنَا يُونُس بن ميسرَة عَن أم الدَّرْدَاء عَن أبي الدَّرْدَاء (قَالَ لي مري النينان غيرته الشَّمْس).
وَرَوَاهُ ابْن أبي شيبَة من طَرِيق مَكْحُول عَن أبي الدَّرْدَاء بِلَفْظ: (لَا بَأْس بِهِ ذبحته النَّار وَالْملح) وَهُوَ مُنْقَطع.
قوله:

.باب أكل الْجَرَاد:

[5495]- حَدثنَا أَبُو الْوَلِيد ثَنَا شُعْبَة عَن أبي يَعْفُور سَمِعت ابْن أبي أَوْفَى قَالَ: «غزونا مَعَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سبع غزوات أَو سِتا وَكُنَّا نَأْكُل مَعَه الْجَرَاد».
قَالَ سُفْيَان وَأَبُو عوَانَة وَإِسْرَائِيل عَن أبي يَعْفُور عَن ابْن أبي أَوْفَى: «سبع غزوات».
أما حَدِيث سُفْيَان وَهُوَ الثَّوْريّ فَأخْبرنَا بِهِ إِبْرَاهِيم بن مُحَمَّد أَنا أَحْمد بن أبي طَالب أَنا عبد الله بن عمر أَنا أَبُو الْوَقْت أَنا عبد الرَّحْمَن بن مُحَمَّد أَنا عبد الله بْن أَحْمد أَنا عِيسَى بن عمر أَنا عبد الله بن عبد الرَّحْمَن أَنا مُحَمَّد بن يُوسُف عَن سُفْيَان عَن أبي يَعْفُور عَن عبد الله بن أبي أَوْفَى قَالَ: «غزونا مَعَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سبع غزوات نَأْكُل الْجَرَاد».
وَأما حَدِيث أبي عوَانَة فَأخْبرنَا أَبُو الْفرج بن الْغَزِّي أَنا أَبُو الْحسن بن قُرَيْش أَنا أَبُو الْفرج بن الصيقل أَنا أَبُو الْحسن الْجمال فِي كِتَابه أَنا أَبُو عَلِيّ الْحداد أَنا أَبُو نعيم أَنا أَبُو عَمْرو بن حمدَان ثَنَا الْحسن بن سُفْيَان ثَنَا عبد الْوَاحِد بن غياث ثَنَا أَبُو عوَانَة عَن أبي يَعْفُور عَن ابْن أبي أَوْفَى قَالَ: «غزونا مَعَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سبع غزوات فَكُنَّا نَأْكُل الْجَرَاد».
رَوَاهُ مُسلم عَن أبي كَامِل عَن أبي عوَانَة فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.
وَأما حَدِيث إِسْرَائِيل فَقَالَ أَبُو الْقَاسِم الطَّبَرَانِيّ فِي المعجم الْكَبِير حَدثنَا عُثْمَان بن عمر الضَّبِّيّ ثَنَا عبد الله بن رَجَاء ثَنَا إِسْرَائِيل عَن أبي يَعْفُور: «سَمِعت عبد الله بن أبي أَوْفَى وَسَأَلَهُ رجل عَن الْجَرَاد فَقَالَ غزونا مَعَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سبع غزوات فَكُنَّا نَأْكُل مَعَه الْجَرَاد».